رابعا :نوبات الغضب Temper tantrums
كيف نتعامل مع نوبات الغضب عند الاطفال ؟
نوبات الغضب تتواجد في كثير من الاطفال بين عمر سنتين الى 4 سنوات ..في بعض الاحيان تكون لها خلفية مرضية
نرى ان الطفل اذا لم تلبي رغبته يصرخ بقوة و يبكي ويرمي نفسه على الارض واحيانا يدق راسه غضبا .
ماذا نفعل في هذه الحالة ؟
بالذات لو حصلت هذه المشكلة امام الناس .. او في مكان عام .. فالطفل يطلب
حلوى او ايس كريم في مجمع سوبر ماركت او لعبة في سوق عام .. وعند رفض
الاهل يبدا بالصراخ ومنعا للاحراج نرى ان الاهل يلبوا طلبه فقط لاسكاته
وابعاد نظرات الناس .
كيف نتحكم في هذه النوبات:
الابحاث و الدراسات السلوكية على الاطفال تفيد بان تلبية رغبة الطفل عند
الصراخ .. و اعطاءه ما يريد هي السبب الرئيسي لجعل هذا التصرف يستمر …مرة
واحدة يفعلها الطفل و تصبح عنده عادة .. فيعلم ان اسهل طريقة لفعل ما يريد
هو الصراخ و الغضب .
ماذا نفعل ؟
1- كن هادئا .. و لا تغضب .. واذا كنت في مكان عام لا تخجل ..وتذكر ان كل الناس عندهم اطفال و قد تحدث لهم مثل هذه الامور.
2- ركز على الرسالة التى تحاول ان توصلها الى طفلك . وهى ان صراخك لا يثير أي اهتمام او غضب بالنسبة لي و لن تحصل على طلبك .
3- تذكر .. لا تغضب و لا تدخل في حوار مع طفلك حول موضوع صراخه مهما كان حتى لو بادرك بالاسئلة
4- تجاهل الصراخ بصورة تامة .. و حاول ان تريه انك متشاغل في شئ اخر .. و
انك لا تسمعه لو قمت بالصراخ في وجهه انت بذلك اعطيته اهتمام لتصرفه ذلك
ولو اعطيته ما يريد تعلم ان كل ما عليه فعله هو اعادة التصرف السابق .
5-اذا توقف الطفل عن الصراخ وهداء.. اغتنم الفرصة واعطه اهتمامك واظهر له
انك جدا سعيد لانه لا يصرخ.. واشرح له كيف يجب ان يتصرف ليحصل على ما يريد
مثلا ان ياكل غذاءه اولا ثم الحلوى او ان السبب الذي منعك من عدم تحقبق
طلبه هو ان ما يطلبه خطير لا يصح للاطفال .
6-اذا كنت ضعيفا امام نوبة الغضب امام الناس فتجنب اصطحابه الى السوبر
ماركت او السوق او المطعم حتى تنتهي فترة التدريب ويصبح اكثر هدواء .
7- ومن المفيد عندما تشعر ان الطفل سيصاب بنوبة الغضب قبل ان يدخل في
البكاء حاول لفت انتباه على شيء مثير في الطريق ... اشارة حمراء .. صورة
مضحكة .. او لعبة مفضلة . و اخيرا تذكر .. نقطة هامة دائما مرة واحدة فقط
كافية ليتعلم الطفل انه اذا صرخ و بكي و اعطى ما يريد عاودا التصرف ذاك
مرة اخرى .
&&&&&&&&&&&&&&
خامسا :التوحد Autism[size=16]يتصف التوحد بوجود تاخر فى اكتساب اللغة لدى الطفل وضعف فى
العلاقات الاجتماعية مع من حوله ايضا يكون للطفل حركات متكررة او اهتمامات
محددة.......وتظهر الاعراض عادة اما واضحة فى ضعف التواصل الاجتماعي
واللغوى منذ السنة الاولى ..اما فى حالات اخرى فيكون الطفل قد مر بمرحلة
تطور طبيعية ...ولكن حصل له تراجع ففقد المهارات اللغوية او الاجتماعية
بعد بلوغه السنة والنصف او السنتينن نسبة التوحد 75 حالة فى كل 10000 وهى
فى الذكور اكثر من الاناث بنسبة 4 الى 1
ولكن هناك حقائق جديدة ذكرها مركز يوتاها للتدخل الطبي الحيوي فى امريكا نقلا عن CDC Center of Disease Control
ان نسبة التوحد اصبحت حاليا حوالى 1 فى كل 150 ايضا ذكر ICDRC
International Child Development Resource C نسبة مقاربة هى 1 فى كل 160
طفل فى ولاية كاليفورنيا بامريكا
· ارتفاع نسبة التوحد وصل الى 110 % فى السنة مقارنة باضطرابات الاخرى مثل
التخلف العقلي ارتفع بنسبة 17.5 % , الصرع ارتفع بنسبة 12.6 % , والشلل
الرعاش بنسبة 12.4 %
اذا الاعداد فى ازدياد مستمر سواء كان فى الخارج او فى بلادنا العربية ولكن للاسف لا يوجد احصائيات رسمية لدينا الى الان...
اسباب التوحد
ترجع اسباب التوحد الى عاملين اساسيين اولا: عوامل جينية وراثية حيث يكون
لدى الطفل من خلال جيناته قابلية للاصابة بالتوحد ..ومازالت الابحاث قائمة
فى مجال الجينات بشكل مكثف ....ومن احدث الابحاث التى لها علاقة بالجينات
وذكرت فى مؤتمر ابحاث التوحد فى امريكا هو عدم فعالية بروتين معين وهو
الميتالوثيونين المسؤول عن نسبة الزنك والنحاس فى الجسم ثانيا عوامل
خارجية تلوثات البيئة مثل المعادن السامة كالزئبق والرصاص واستعمالات
المضادات الحيوية بشكل مكثف او تعرض للالتهابات او الفيروسات ...وغيرها من
الاسباب
التغيرات الطبية الحيوية التى تحدث نتيجة ذلك هى زيادة تكاثر الكانديدا (
الفطريات ) والبكتريا فى الامعاء ، زيادة نفاذية الامعاء Leaky Gut
Syndrom نقص الفيتامينات والمعادن وضعف التغذية بشكل عام ، ضعف المناعة ،
ونقص مضادات الاكسدة ، نقص الاحماض الدهنية ونقص قدرة الجسم على التخلص من
السموم
انواع طيف التوحد
1 – التوحد التقليدي Clasical Autism
2 – اضطراب اسبرقز Asperger's Disorder
3 – اضطراب ريتزRett’s Disorder
4 – الاضطراب التفككي Disintergrative Disorder
5 – PDD NOS وجود بعض سمات من التوحد .
سوف نقوم بشرح اعراض التوحد التقليدي و اضطرااب اسبرقس ..
اعراض التوحد التقليدي
تبدا ملاحظة الاعراض فى السنة الثانية و النصف من عمر الطفل ( 30-36 شهرا ) المعروف ان التوحد له 3 اعراض رئيسية
1 – ضعف العلاقات الاجتماعية.
2 – ضعف الناحية اللغوية .
3 – الاهتمامات و النشاطات المتكررة.
و قد يصاحبه اضطربات في السلوك مثل نشاط زائد و قلة تركيز او نوبات غضب
شديدة او صعوبة فى النوم وقد يظهر سلوكا مؤذيا لنفسه وايضا تبول لأرادي
...هناك بعض الحالات يصاحبها تشنجات (صرع)
التخلف العقلي ونسبة الذكاء : التخلف العقلي هى اعاقة منفصلة تماما عن
التوحد ...قد يكون مصاحب للتوحد انخفاض لنسبة الذكاء ....ولكن هناك ايضا
اطفال توحديين درجة ذكائهم فى المعدل الطبيعي او مرتفع
1 - ضعف التواصل الاجتماعي
اي ضعف في العلاقات الاجتماعية مع امه ..ابيه مع افراد العائلة والغرباء .
بمعنى ان الطفل لا يهتم بوجود الاخرين .. لا يفرح عندما يرى امه او ابوه
.. لا ينظر الى الشخص الذي يكلمه ... لا يستمتع بوجود الاخرين و لايشاركهم
اهتماماتهم ...و لا يحب ان يشاركوه العابه .....يحب ان يلعب لوحده ... و
لا يحب ان يختلط بالاطفال الاخرين.
ايضا لا يستطيع ان يعرف مشاعر الاخرين او يتعامل معها بصورة صحيحة (مثل ان
يرى امه تبكي او حزينة فهو لا يتفاعل مع الموقف بصورة طبيعية مثل بقية
الاطفال )
2 – ضعف في التواصل اللغوي
ضعف في التعبير اللغوي او تاخر في الكلام ..احيانا استعمال كلمات غريبة من
تاليف الطفل و تكرارها دائما ....او اعادة اخر كلمة من الجملة التي
سمعها.. .. ايضا قد يكون هناك صعوبة في استعمال الضمائر فمثلا لا يقول "
انا اريد ان اشرب " بل يستعمل ا سمه فيقول " حسن يريد ان يشرب "
3 – نشاطه و اهتماماته والعابه متكررة و محدودة :
فلا يوجد فيها تجديد مثل ان يلعب بالسيارات فقط او المكعبات او طريقة لعبه
لا تتماشى مع اللعبة التي يلعب بها مثل ان يرص السيارات الصغيرة بطريقة
معينة بدل من ان يتخيل انها تسير في الطريق . ايضا يحب الروتين و لايحب
التغير في ملابسه او انواع اكله او طريقة تنظيم غرفته .. التعلق بالاشياء
مثل مخدة معينة او بطانية و يحملها معه دوما و قد يكون عنده ايضا حركات
متكررة لليد و الاصابع .
مثال لحالة طفل توحدي: ( علي ) طفل عمره 4 سنوات ولد ولادة طبيعية , وزنه
كان 3 كيلو غرام وتلقى رضاعة طبيعية لمدة اربع اشهر..تقول ( ام علي ) ان
ابنها كان هادئ جدا عندما كان طفلا رضيعا ...لا تسمع له صوت ..ولا يوجد
تفاعل بالنظر بينها وبينه ...لم يستطع ان ينطق بكلمة الى ان صار عمره 3
سنوات ... حاليا يستطيع ان يقول ( ماما \\ بابا \\ واحد \\ اثنين \\ ثلاثة )
فقط مع اصوات غير مفهومة ...عندما يريد شيئا يسحبها من يدها الى الشئ الذى
يريده .... كثير من الاحيان لا يرد عليها عندما تناديه باسمه مع انها
متاكدة من انه يسمع .. ينظر اليها احيانا عندما تتحدث اليه ولكن ليس بشكل
ثابت ...يقضى وقته بالجرى والصراخ ...لايهتم باخوته ولا يشاركهم العابهم .
ولا يهتم بوجود احد من افراد العائلة ....يحب ان يلف الاشياء ويقضى وقت
طويل فى ذلك... يحب ان يشاهد اشرطة الفيديو بشكل كبير وهناك اشرطة معينة
يحب تكرارها ..متمسك بدمية تليتابيز يحملها معه دائما.....له حركات بيده
مثل الرفرفة...تزيد عندما يكون متوتر ...
ما احب ان الفت النظر اليه ان للتوحد صور مختلفة فلا يوجد حالة مطابقة لللاخرى ... وهو درجات تترواح من البسيط الى المتوسط او الشديد
اعراض اسبرقس : Asperger’s
يدخل تحت مسمى طيف التوحد... الطفل يكون لديه بعض التصرفات المشابهة
للتوحد ......هنا يكون الطفل ذكاءه طبيعي اوفى بعض الاحيان معدل ذكاءه
اعلى من الطبيعي ...ولا يوجد لديه تاخر فى الكلام ( اى ان مقدرته على
الكلام جيدة) وهذا ما يفرقه عن التوحد التقليدي ....لكن مشكلته الاساسية
تكمن فى ضعف التواصل الاجتماعي ..والتى قد تظهر بعدم رغبة الطفل بالاختلاط
بالاخرين او الكلام معهم او مشاركتهم اى اهتمامات ..وكثيرا ما يكون الطفل
ليس له اصدقاء ويقضي معظم وقته لوحده .....ايضا يوجد احيانا تكرار فى بعض
السلوكيات بالاضافة الى عدم تقبل التغير سواء كان فى الاكل او الملابس
...وعادة ما تكون لهم طقوس وروتين معين فى حياتهم.
- من المهم ان نتذكر ان الطفل مختلف وينظر الى العالم بطريقة مختلفة.
_ ايضا بعض هؤلا الاطفال عندهم قدرات فائقة في بعض النواحي مثل (قدرة غير عادية على الحفظ).
- هم عرضه احيانا الى السخرية و التهكم من اقرانهم لكونهم غريين او ساذجين في تصرفاتهم بعض الاحيان.
تشخيص التوحد
تشخيص التوحد يتم من قبل طبيب متخصص فى احدى الاختصاصات التالية ( طبيب
نفسي \\ طبيب نفسي اطفال \\ طبيب اطفال متخصص فى النمو والتطور \\ طبيب اطفال
اعصاب ) والحقيقة هناك اختبارات مخصصة لتشخيص التوحد منها المقابلة
التشخيصية للتوحد ADI - R وهى عبارة عن اسئلة توجه للوالدين تتكون من
حوالى 97 سؤال تستغرق حوالى الساعة وتغطي عدة جواب اجتماعية \\ تواصل \\
سلوكية ايضا المراقبة الاكلينيكية لسلوكيات الطفل هامة فى التشخيص وهناك
الاختبار المشهور المسمي ADOS-G ايضا يحتاج الطبيب الى بعض الفحوصات
والتحاليل لاستبعاد امراض اخرى مثل فحوصات السمع وغيرها من الفحوصات
الهامة هناك اهمية كبرى فى التشخيص المبكر حتى يتمكن الطفل من تلقي برامج
التدخل المبكر فقد اثبت الابحاث ان تلقى هذه البرامج مبكرا من عمر سنتين
ونصف الى ثلاث سنوات يعطي نتائج ايجابية مستقبلا