عدد المساهمات : 775 نقاط : 54 تاريخ التسجيل : 08/11/2008
موضوع: كيف يتحكم تلاميذك في جدول الضرب في أسبوع الخميس مارس 28, 2013 4:55 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا شك أنك ممن يعانون بداية كل سنة من مشاكل مع التلاميذ خصوصا جدول الضرب فأغلبهم لا يتحكم به بشكل جيد ، و أسباب ذلك عديدة ، اليك بعض الحلول أستاذي الجليل على شكل عمليات تحبب بها الرياضيات لتلاميذك و تجعلهم يعشقون الرياضيات أو بالأحرى "رياضياتك"
- اليوم الأول و الثاني : في بداية كل حصة تراجع رفقة متعلميك جدول الضرب على الألواح ، فتشجع صاحب الجواب الصحيح و تقرع صاحب الجواب الخطأ في جو يغلب عليه المرح و لكن ليس كثيرا ، بعد ذلك تدعو التلاميذ لإنجاز مجموعة من عمليات الضرب بمنازلهم . عند نهاية كل حصة تدعوهم لمراجعة جدول الضرب بالمنزل لأنك ستقدم لهم جوائز في اليوم الموالي ( حلوى ) فقط لتجعلهم يتنافسون (المنافسة شيء مهم)
- في اليوم الثالت علمهم قاعدة ضرب عدد مكون من رقمين لا يتجاوز مجموعهما عشرة في 11 : 35 * 11 = 385 63 * 11 = 693 71 * 11 = 781 حيث يقوم التلميذ بحساب بسهولة أي عدد في 11 و ذلك بجمع الوحدات و العشرات ووضعها في الوسط ( انظر الأمثلة أعلاه) مرة أخرى تكلف متعلميك بإنجاز عملياااااااات الضرب بالمنزل و لا تنسى أن تجعلهم يفتخرون بمعرفتهم لهذه التقنية
- في اليوم الرابع دائما مراجعة على الألواح ، بعدها تلقنهم تقنية حساب ضرب الأعداد بين 10 و 20 في بعضها البعض في أسرع وقت ممكن ( شرح التقنية في هذا الموضوع و ستعجبك كثيرا اضغض هنا )
- اليوم الخامس يوم مهم تقوم فيه بمراجعة جدول الضرب على الألواح ولكن هذه المرة تبدي غضبك ممن لا يزالون غير متحكمين في جدول الضرب ، سيؤثر ذلك فيهم سيما و انهم طوال الأربعة أيام الماضية لم يعهدو منك الا المرح و التشجيع و أحبوك لذلك و سيحزنهم فقدان ذاك الجو الجميل اذا ما أغضبوك ، أنصحك أن لا تضحك هذا اليوم و كن قاسيا ان استطعت
- اليوم السادس : مراجعة على الألواح و بسرعة و لا تترك للتلاميذ فرصة كبيرة للتفكير و حبذا لو طالبتهم عمليات من مثل 5*5*5*10 أو 3*3*3*11*10 أو 7*7-10*8-7/9...ثم الى مرحلة تجعلهم يدهشون منك ، طبق التالي اطلب من التلاميذ أن يضمروا عددا مكونا من ثلاثة أرقام ، حبذا لو كتبوه ، ثم اطلب منهم ضرب رقم المئات في 2 ، و اضافة 8 الى النتيجة ، ثم ضرب الكل في 5 و اضافة رقم العشرات الى النتيجة ، الكل بعد ذلك مضروب في عشرة ، ثم ادعهم لاضافة رقم الوحدات للنتيجة التي حصلوا عليها ، و في الأخير فليقوموا بطرح 400 من الكل مثال العدد هو (345) رقم المئات في 2 = 6 نضيف اليه 8 = 14 مضروب في 5 = 70 زائد رقم العشرات = 74 الكل في 10 = 740 زائد رقم الوحدات = 745 ناقص 400 = 345
هو نفس العدد الذي أضمره التلميذ بادئ الأمر ، عندها ستسمع في قسمك : ياااااااااااه ، أو ياحليللي ، أو أوااااه آش هاد العجب و سترتفع الأصوات منادية 'عاود عاود أ أستاذ"
الوصفة مجربة و فعالة 100 في 100 و قابلة للإضافات
تسألون ما العمل في اليوم السابع ، اليوم السابع عطلة ادخل و قل كلمة شكر لأخيك اسحاق نبيل