منتدى لينة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى لينة

كل ازهــــــار الغد متواجده في بذور اليوم وكل نتائـــــج الغد متواجده في افكار اليوم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» صدق أو لا تصدق Serial + avast 4.8 لمدى الحياة+مفاجأة
حكمة الزواج Emptyالسبت نوفمبر 22, 2014 1:38 pm من طرف khaled.farok.16

» هل من مرحب
حكمة الزواج Emptyالأحد سبتمبر 28, 2014 12:10 am من طرف بحريني 121

» عضو جديد بأنتظاركم
حكمة الزواج Emptyالأحد سبتمبر 28, 2014 12:05 am من طرف بحريني 121

» سم النحل علاج حقيقي
حكمة الزواج Emptyالخميس فبراير 20, 2014 6:07 pm من طرف MOHAMEDHASSAN

» حصريا اخر اصدار معا الشرح والابديت ESET Smart Security&ESET NOD32 Antivirus v3.0.669
حكمة الزواج Emptyالسبت مايو 18, 2013 9:33 am من طرف LAKRADIYA

» رجاءا اريد العاب جديده للجوال LG KU990
حكمة الزواج Emptyالسبت أبريل 20, 2013 2:31 am من طرف mouh22

» أفضل النكت المغربية
حكمة الزواج Emptyالأحد أبريل 14, 2013 6:38 pm من طرف fatiha

» اليكم البريوات
حكمة الزواج Emptyالخميس أبريل 11, 2013 6:17 pm من طرف fatiha

» ثلاثة أشياء‏.........................
حكمة الزواج Emptyالخميس أبريل 11, 2013 5:49 pm من طرف fatiha

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab
سحابة الكلمات الدلالية
اسماء المدرسة الإسلامية العضوية الثانية التربية اجهزه المغربية دفتر جذاذات قصات إعدادي النصوص الجرائد أسماء فيها ماهي مفهوم

 

 حكمة الزواج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayman




عدد المساهمات : 775
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

حكمة الزواج Empty
مُساهمةموضوع: حكمة الزواج   حكمة الزواج Emptyالسبت نوفمبر 29, 2008 3:54 am

حكمة الزواج


حكمة الزواج في الإسلام

لقد أكد الله جل وعلا على أهمية الزواج في كتابه الكريم كنعمة منه وفضل
على عباده، وقد تعددت الآيات القرآنية المتعلقة بالزواج ، فمنها ما يتعلق
بالمباشرة الزوجية، وآيات عن المواليد، وأخرى عن الصلح بين الزوجين، وغيرها
ومما جاء في القرآن الكريم مناً من الله تعالى على عباده بفرضه لسنة الزواج بين الرجال والنساء ما جاء في هذه الآيات:
[ يا
أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة، وخلق منها زوجها، وبث
منهما رجالا كثيرا ونساء، واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام، إن الله
كان عليكم رقيبا ]
(النساء 1)

[ هوالذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها ]

(الأعراف 189)
[ ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها، وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ] (الروم
21) وأي فضل وأية منة من الله أعظم من أن يخلق لكل امرئ زوجا له يسكن
إليه ويحمل عنـه هموم الحياة ويواسيـه، ويشد من أزره في مـودة ورحمة هي
حقا من أجل وأعظم آيات الله، فالزوج يصبح لزوجه بمجرد إتمام البناء كل شئ
في الحياة، والزواج هو خط فاصل وعميق في مشوار الحياة، بل هو أهم أحداث
الحياة قاطبة
والزواج في الإسلام أمر حتمي وضرورة شرعية لأنه من الفطرة، وقد نهى رسول
الله صلى الله عليه وسلم المسلمين عن هجر النساء، وقد قال صلى الله عليه
وسلم:
" يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج" متفق عليه، وروى ابن ماجة أنه قال صلى الله عليه وسلم:
" من كان موسرا لأن ينكح ثم لم ينكح فليس منيّ " وقال صلى الله عليه وسلم:
"إن كنتم من رهبان النصارى فالحقوا بهم إني أصوم وأفطر، وأقوم وأرقد وأنكح النساء، وهذه سنتي فمن رغب عن سنتي فليس منيّ"
وحكمة
تشريع الزواج لها جوانب عديدة، أهمها ما يبثه في نفس الزوجين من طمأنينة
وأمان في مواجهة الحياة، وإقامة أسرة تكون مجتمعا صغيرا يرجى له الصلاح،
حتى تكون لبنة قوية في البناء الاجتماعي الأكبر، ومن أهم هذه الجوانب حرص
الإسلام على نشر الفضيلة والخلق القويم في المجتمع، والبعد عن كل ما يدنس
حياة البشر، فالزواج بما يبيحه للزوجين من تمتع تام لكل منهما بالآخر من
جماع ومقدماته فإنه يحدث بالتالي عفة للزوجين، ويـؤدي إلى بقاء البشرية
إلى ما شـاء الله، والأهم هو منع اختلاط الأنساب ومنع الزنا لما فيه من
فساد شديد يضرب بجذوره في كل جوانب المجتمع، وهاهي المجتمعات التي لا تلقي
للزواج بالا، ولا تجعله أمرا مفروضا لأبنائها لأنها تركت أوامر ربها
بالكلية، وما عادت تعرف إلها يشرع لها ما يصلحها من قوانين ومناهج، هذه
المجتمعات قد توغلت فيها الأمراض الرهيبة التي نتجت عن هذه العشوائية
الشديدة، من استغلال الناس هناك لما أسموه بالحرية الشخصية، فانتشر الزنا
واللواط ونكاح المحارم، وانتشرت جرائم الاغتصاب بشكل مريع يندي له جبين
البشـرية، فهل هذه هي الحرية وهل هذا هو النور الذي يريد أن يعيش فيه
إنسان القرن الحادي والعشرين؟
لماذا لم يعرف الإنسان الإيدز إلا في هذه السنوات التي ازداد فيها توغلا
في حياة الدنس والآثام، ومن قبله أمراض السيلان والزهري والهربس وأمراضا
أخرى كثيرة تدمر صحة الإنسان تماما وتؤدي بحياته إلى طريق مسدود يقف فيه
معدوم الحيلة، لا يستطيع المضي قدما في الحياة ولا يقدر على العودة من حيث
بدأ
إن الإيدز الذي لا ينتقل بين البشر إلا عن طريق الممارسات الجنسية المحرمة
كاللواط والسحاق مما تعافه الفطرة الإنسانية السوية، هذا المرض المدمر قتل
في عدة سنوات ستة آلاف شخص، حيث يدمر المرض الجهاز المناعي تماما للمريض
ويكون الموت هو النتيجة الحتمية حتى الآن. هذا المرض المخيف ألم يعالجه
القرآن الكريم حق علاج؟ ألم يحمل القرآن "روشتة" مجانية رائعة تقضى عليه
من جذوره، ألم يـق القرآن منه بتعاليمه وتوجيهاته بالزواج الفطري بين
الرجل والمرأة، ألم يق الإنسان شر هذا المرض وأمراضا كثيرة أخرى منها ما
اكتشف وعرفه الأطباء، ومنها ما لم يعرفوه بعد؟؟؟
إن التشريع الإسلامي الحاسم حين قرر أن الزواج هو الشكل الوحيد للعلاقة
بين الرجل والمـرأة الصالح لحياة البشر، والواقي لهم من أخطار صحية ونفسية
واجتماعية جسيمة تهددهم من كل حدب وصوب ، إن هذا التشريع يؤكد أن كل ما
حدث للإنسانية من تدهور إنما هو نتيجة تمردها على هذا الشكل
ولهذاالمنهج،إنه يؤكد في ضوء كل ما حدث أنه تشريـع ومنهج إلهي وضعه خالق
هذا الكون، لا يمكن أن يكون قد جاء من عند أحد من البشر حتى لو كان محمد
صلى الله عليه وسلم
[ حم، تنزيل من الرحمن الرحيم، كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعقلون، بشيرا ونذيرا فأعرض أكـثرهم فـهم لا يسمعون] ( فصلت 1ـ4)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayman




عدد المساهمات : 775
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

حكمة الزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكمة الزواج   حكمة الزواج Emptyالسبت نوفمبر 29, 2008 3:55 am

الجماع


يعتبر الإسلام أن الزواج من امرأة صالحة هو نصف الدين بفضل ما يهيئه
للزوجين من العفاف والاستقامة والتفرغ لأعباء الحياة وعبادة الله، وفي ذلك
يقول صلى الله عليه وسلم:

"من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه فليتق الله في الشطر الباقي"

رواه الطبراني
والحاكم، بل يرى الإسلام أن أعظم متعة للإنسان في دنياه هي أن يوهب زوجة
صالحة، وفي هذا يقول صلى الله عليه وسلم فيما روي عن عبد الله بن عمرو بن
العاص:
"إنما الدنيا متاع وليس من متاع الدنيا شئ أفضل من المرأة الصالحة" أخرجه ابن ماجة
وقد
اتفق علم الطب الحديث وعلم الاجتماع مع الإسلام في أن الزواج هو الخطوة
الأساسية نحو بناء مجتمع سليم معافى متعاون، كما أنه الخطوة الأولى نحو
حياة إنسانية سليمة خالية من الأمراض النفسية والعقلية والتناسلية،
ولإنجاب ذرية صحيحة وقوية، ولذا نجد أن الإسلام قد وضع قواعد دقيقة جدا
لكل أمور الزواج، واهتم بكل تفاصيل الحياة الزوجية، وبالطبع من أهم هذه
الأمور على الإطـلاق أمر الجماع والمباشرة بين الزوجين، وهذه لم يتركها
الإسلام هكذا يزاولها كل إنسان حسب هواه ومزاجه بل فصلت تفصيلات في القرآن
والسنة. فهل لنا أن نتعرف على موجز لآداب الإسلام في هذه الأمور:
قال تعالى:
[ نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم، واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه، وبشر المؤمنين ] (البقرة 223)
وقال جل وعلا:
[ فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم ] (البقرة 187)
قال ابن عباس رضي الله عنه: أنزلت هذه الآية في أناس من الأنصار أتوا
النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
" ائتها على كل حال، إذا كان في الفرج "
وأصل الحرث مكان الزرع، أي أن أزواجكم كالزرع فأتوهن من المكان الـذي يرجى
منه ولا تتركوه لما لا خير فيه، "وأنى شئتم " بمعنى على أي وضع شئتم ما
دمتم تتحرون موضع النسل الذي تتحقق به حكمته سبحانه وتعالى في بقاء
الإنسان إلى ما شاء الله . وقال جل وعلا:
[ فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم ] (البقرة 187)
وقد حث الإسلام على احترام أمر العلاقة الزوجية الخاصة بكل جوانبها، ولم
ينظر إليها نظرة المحتقر المستهـين أو المتحرج المتلعثم، فهـذا الأسلوب
يورث العقد والنفـاق ويجعل الإنسان يحتقر نفسه وزوجه ومجتمعه كله، لهذا
كان صحابة رسول الله وزوجاتهم يستشيرونه صلى الله عليه وسلم في أمورهم
الزوجية العاطفية، وكان صـلى الله عليـه وسلم يجيبهم بما علمه الله دون
إبهام أو مواربة.
وقد سبق الإسلام بهذا الدنيا كلها بمئات السنين، حيث كانت هذه الأمور في
أوروبا في هذا الوقت من الأمور المشينة التي يعاب تماما على الرجل أو
المرأة أن يسأل فيها، مما أصل في تلك المجتمعات المظلمة العقد والزنا
والفواحش، وكانت النظرة إلى العلاقات الزوجية أنها خبث وشر لابد منه فجاء
الإسلام ليجعلها آية من آيات الخالق القدير في خلقه وحث عباده على التفكر
فيها، فرفع من شأنها وكرمها أيما تكريم
ولا شك أن اهتمام الإسلام بالعلاقة الجنسية بين الزوجين إنما يرجع إلى
دورها الخطير في استقرار الأسرة وسعادتها، وفي تجنبها المشاكل والعقد
والأمراض ؛ فقد روى مسلم والنسائي أن رجلا سمع رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول:
" وفي
بضع أحدكم صدقة فقال: يا رسـول الله أيأتي أحدنا شهوته ثم تكون له صدقة؟
فقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان
عليه وزر، فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر"
.
فانظروا لهذا النور الوضيء في معنى وحكمة المباشرة الزوجية في الإسلام،
فهي محمودة من الخالق ويثاب عليها المؤمنون لأنها قطع لسبيل الفاحشة وبتر
لمسالك الزنا، وهذا هو مقصد الشرع الإسلامي .. إقامة مجتمع نظيف نقي معافى
قوي يعبد الناس فيه ربهم دون متاعب أو مخاوف تنغص عليهم أمور حياتهم
وكما جاء في كتاب "الطب الوقائي في الإسلام" فقـد أكد الإسلام على مراعاة
المحبة والوفاق العاطفي بين الزوجين كشرط لإقامة علاقة مترابطة ودائمة،
فتغير هذا الحب وذلك التعاطف والتفاهم يقلب متعة الحياة الزوجية إلى جحيم
دائم، وقد استنكر رسول الله صلى الله عليه وسلم مسلك الذي يسئ معاملة
زوجته ثم يدعوها بعد ذلك إلى فراشه فقال: "يظل أحدكم يضرب زوجته ضرب
العبيد ثم يدعوها إلى فراشه.. الحديث" ( ابن ماجة)
ويأمر الإسلام الرجل أن يتجمل لزوجته كما يحب أن تتجمل هي له، وفي ذلك يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" اغسلوا ثيابكم، وخذوا من شعوركم واستاكوا، وتنظفوا فإن بني إسرائيل لم يكونوا يفعلون ذلك فزنت نساؤهم "
بل إن الإسلام راعى أمرا في منتهى الدقة والحساسية بين الأزواج، وهو النهي
عن مباشرة الرجل لزوجته دون تمهيد وتدرج، فجاء في الآية الكريمة [ وقدموا
لأنفسكم ] يقول عنها المفسرون: أي ابدءوا بالمداعبة والملاطفة، وقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم:
" لا يقعن أحدكم على امرأته كما تقع البهيمة ".
ويحرم الإسلام تماما الشذوذ مع المرأة أي إتيانها في الدبر، بل يجب أن تؤتى فـي المكان الفطري الطبيعي الذي جعله الله للنسل
[ فأتوهن من حيث أمركم الله ] ويقول صلى الله عليه وسلم كما جاء في سنن ابن ماجة والترمذي:
" اتقوا الله ولا تأتوا النساء من أدبارهن "
ولا
يقتصر ضرر الشذوذ هذا إلى منع النسل فقط، بل إنه علاوة على الأذى النفسي
الشديد الذي يسببه للزوجة، فإنه يحدث تشققات عميقة والتهابات شديدة في
الشرج، أما الرجل فيصاب في مجرى البول بالتهابات وغالبا ما تصعد
الميكروبات إلى البروستاتا، وقد تسبب له العقم، وذلك لأن الشرج ملئ
بالميكروبات التي لا يوجد مثلها في باب الرحم وهو المكان الطبيعي للجماع،
ثم إن الرجل يأخذ هذه الميكروبات مرة أخرى عند الجماع الطبيعي لكي يزرعها
في رحم المرأة، مما قد يصيبها بالعقم
ويحرم الإسلام على الزوجة تحريما قاطعا أن تماطل زوجها أو تتهرب منه إذا
طلبها لفراشه دون سبب شرعي، وفي هذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" والذي نفسـي بيده ما من رجل يدعو زوجته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها "
رواه البخاري ومسلم. ولذلك حكمة عظيمة، فحرمان الرجل من الحياة الزوجية
المنظمة تؤدي به إلى الكبت والشعور بالحرمان، مما يوغل في نفسيتـه وقد
يدفعه أو يوقعه في الزنا. وكما أمر الإسلام الزوجة بطاعة زوجها في هـذا
فإنه قد أمر الزوج أيضا ألا يهجر فراش زوجته ما لم تقترف ما تستحق به
عقوبة الهجر، وإذا هجر فلفترة محددة، وفي هذا نذكر المحادثة الشهيرة
للثلاثة الذين جاءوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادته، فقال
أحدهم: وأنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا، فنهاه الرسول صلى الله عليه
وسلم عن هذا وقال:
"من رغب عن سنتي فليس مني"
إن
الإسلام دين متكامل حينما يعالج قضية يتناولها من كافة جوانبها وليس
للإنسان القاصر عقله والمحدود علمه أن ينجح في وضع منهج للحياة أفضل مما
وضعه خالق الكون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayman




عدد المساهمات : 775
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

حكمة الزواج Empty
مُساهمةموضوع: الجماع   حكمة الزواج Emptyالسبت نوفمبر 29, 2008 3:57 am

الجماع


يعتبر الإسلام أن الزواج من امرأة صالحة هو نصف الدين بفضل ما يهيئه
للزوجين من العفاف والاستقامة والتفرغ لأعباء الحياة وعبادة الله، وفي ذلك
يقول صلى الله عليه وسلم:

"من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه فليتق الله في الشطر الباقي"

رواه الطبراني
والحاكم، بل يرى الإسلام أن أعظم متعة للإنسان في دنياه هي أن يوهب زوجة
صالحة، وفي هذا يقول صلى الله عليه وسلم فيما روي عن عبد الله بن عمرو بن
العاص:
"إنما الدنيا متاع وليس من متاع الدنيا شئ أفضل من المرأة الصالحة" أخرجه ابن ماجة
وقد
اتفق علم الطب الحديث وعلم الاجتماع مع الإسلام في أن الزواج هو الخطوة
الأساسية نحو بناء مجتمع سليم معافى متعاون، كما أنه الخطوة الأولى نحو
حياة إنسانية سليمة خالية من الأمراض النفسية والعقلية والتناسلية،
ولإنجاب ذرية صحيحة وقوية، ولذا نجد أن الإسلام قد وضع قواعد دقيقة جدا
لكل أمور الزواج، واهتم بكل تفاصيل الحياة الزوجية، وبالطبع من أهم هذه
الأمور على الإطـلاق أمر الجماع والمباشرة بين الزوجين، وهذه لم يتركها
الإسلام هكذا يزاولها كل إنسان حسب هواه ومزاجه بل فصلت تفصيلات في القرآن
والسنة. فهل لنا أن نتعرف على موجز لآداب الإسلام في هذه الأمور:
قال تعالى:
[ نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم، واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه، وبشر المؤمنين ] (البقرة 223)
وقال جل وعلا:
[ فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم ] (البقرة 187)
قال ابن عباس رضي الله عنه: أنزلت هذه الآية في أناس من الأنصار أتوا
النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
" ائتها على كل حال، إذا كان في الفرج "
وأصل الحرث مكان الزرع، أي أن أزواجكم كالزرع فأتوهن من المكان الـذي يرجى
منه ولا تتركوه لما لا خير فيه، "وأنى شئتم " بمعنى على أي وضع شئتم ما
دمتم تتحرون موضع النسل الذي تتحقق به حكمته سبحانه وتعالى في بقاء
الإنسان إلى ما شاء الله . وقال جل وعلا:
[ فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم ] (البقرة 187)
وقد حث الإسلام على احترام أمر العلاقة الزوجية الخاصة بكل جوانبها، ولم
ينظر إليها نظرة المحتقر المستهـين أو المتحرج المتلعثم، فهـذا الأسلوب
يورث العقد والنفـاق ويجعل الإنسان يحتقر نفسه وزوجه ومجتمعه كله، لهذا
كان صحابة رسول الله وزوجاتهم يستشيرونه صلى الله عليه وسلم في أمورهم
الزوجية العاطفية، وكان صـلى الله عليـه وسلم يجيبهم بما علمه الله دون
إبهام أو مواربة.
وقد سبق الإسلام بهذا الدنيا كلها بمئات السنين، حيث كانت هذه الأمور في
أوروبا في هذا الوقت من الأمور المشينة التي يعاب تماما على الرجل أو
المرأة أن يسأل فيها، مما أصل في تلك المجتمعات المظلمة العقد والزنا
والفواحش، وكانت النظرة إلى العلاقات الزوجية أنها خبث وشر لابد منه فجاء
الإسلام ليجعلها آية من آيات الخالق القدير في خلقه وحث عباده على التفكر
فيها، فرفع من شأنها وكرمها أيما تكريم
ولا شك أن اهتمام الإسلام بالعلاقة الجنسية بين الزوجين إنما يرجع إلى
دورها الخطير في استقرار الأسرة وسعادتها، وفي تجنبها المشاكل والعقد
والأمراض ؛ فقد روى مسلم والنسائي أن رجلا سمع رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول:
" وفي
بضع أحدكم صدقة فقال: يا رسـول الله أيأتي أحدنا شهوته ثم تكون له صدقة؟
فقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان
عليه وزر، فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر"
.
فانظروا لهذا النور الوضيء في معنى وحكمة المباشرة الزوجية في الإسلام،
فهي محمودة من الخالق ويثاب عليها المؤمنون لأنها قطع لسبيل الفاحشة وبتر
لمسالك الزنا، وهذا هو مقصد الشرع الإسلامي .. إقامة مجتمع نظيف نقي معافى
قوي يعبد الناس فيه ربهم دون متاعب أو مخاوف تنغص عليهم أمور حياتهم
وكما جاء في كتاب "الطب الوقائي في الإسلام" فقـد أكد الإسلام على مراعاة
المحبة والوفاق العاطفي بين الزوجين كشرط لإقامة علاقة مترابطة ودائمة،
فتغير هذا الحب وذلك التعاطف والتفاهم يقلب متعة الحياة الزوجية إلى جحيم
دائم، وقد استنكر رسول الله صلى الله عليه وسلم مسلك الذي يسئ معاملة
زوجته ثم يدعوها بعد ذلك إلى فراشه فقال: "يظل أحدكم يضرب زوجته ضرب
العبيد ثم يدعوها إلى فراشه.. الحديث" ( ابن ماجة)
ويأمر الإسلام الرجل أن يتجمل لزوجته كما يحب أن تتجمل هي له، وفي ذلك يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" اغسلوا ثيابكم، وخذوا من شعوركم واستاكوا، وتنظفوا فإن بني إسرائيل لم يكونوا يفعلون ذلك فزنت نساؤهم "
بل إن الإسلام راعى أمرا في منتهى الدقة والحساسية بين الأزواج، وهو النهي
عن مباشرة الرجل لزوجته دون تمهيد وتدرج، فجاء في الآية الكريمة [ وقدموا
لأنفسكم ] يقول عنها المفسرون: أي ابدءوا بالمداعبة والملاطفة، وقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم:
" لا يقعن أحدكم على امرأته كما تقع البهيمة ".
ويحرم الإسلام تماما الشذوذ مع المرأة أي إتيانها في الدبر، بل يجب أن تؤتى فـي المكان الفطري الطبيعي الذي جعله الله للنسل
[ فأتوهن من حيث أمركم الله ] ويقول صلى الله عليه وسلم كما جاء في سنن ابن ماجة والترمذي:
" اتقوا الله ولا تأتوا النساء من أدبارهن "
ولا
يقتصر ضرر الشذوذ هذا إلى منع النسل فقط، بل إنه علاوة على الأذى النفسي
الشديد الذي يسببه للزوجة، فإنه يحدث تشققات عميقة والتهابات شديدة في
الشرج، أما الرجل فيصاب في مجرى البول بالتهابات وغالبا ما تصعد
الميكروبات إلى البروستاتا، وقد تسبب له العقم، وذلك لأن الشرج ملئ
بالميكروبات التي لا يوجد مثلها في باب الرحم وهو المكان الطبيعي للجماع،
ثم إن الرجل يأخذ هذه الميكروبات مرة أخرى عند الجماع الطبيعي لكي يزرعها
في رحم المرأة، مما قد يصيبها بالعقم
ويحرم الإسلام على الزوجة تحريما قاطعا أن تماطل زوجها أو تتهرب منه إذا
طلبها لفراشه دون سبب شرعي، وفي هذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" والذي نفسـي بيده ما من رجل يدعو زوجته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها "
رواه البخاري ومسلم. ولذلك حكمة عظيمة، فحرمان الرجل من الحياة الزوجية
المنظمة تؤدي به إلى الكبت والشعور بالحرمان، مما يوغل في نفسيتـه وقد
يدفعه أو يوقعه في الزنا. وكما أمر الإسلام الزوجة بطاعة زوجها في هـذا
فإنه قد أمر الزوج أيضا ألا يهجر فراش زوجته ما لم تقترف ما تستحق به
عقوبة الهجر، وإذا هجر فلفترة محددة، وفي هذا نذكر المحادثة الشهيرة
للثلاثة الذين جاءوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادته، فقال
أحدهم: وأنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا، فنهاه الرسول صلى الله عليه
وسلم عن هذا وقال:
"من رغب عن سنتي فليس مني"
إن
الإسلام دين متكامل حينما يعالج قضية يتناولها من كافة جوانبها وليس
للإنسان القاصر عقله والمحدود علمه أن ينجح في وضع منهج للحياة أفضل مما
وضعه خالق الكون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayman




عدد المساهمات : 775
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

حكمة الزواج Empty
مُساهمةموضوع: الحيض..........   حكمة الزواج Emptyالسبت نوفمبر 29, 2008 3:58 am

الحيض

من
الأمور الصحية التي تناولها القرآن الكريم تحريم مباشرة الرجل لزوجته في
فترة الحيض، فيا ترى ما هي الحكمة في هذا التحريم القاطع؟ لنستمع معا إلى
هذه الآيات أولا:
يقول تعالى:

[ ويسألونك عن
المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض، ولا تقربوهن حتى يطهرن، فإذا
تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله ، إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ]

(البقرة 222)
فالمولى
سبحانه وتعالى يعلمنا ويرشدنا أن فترة حيض المرأة لا يشرع فيها الجماع
المعتاد بين الزوجين، ولهذا الأمر حكمة عظيمة اكتشف العلم الحديث بعضا من
جوانبها؛ ففي فترة الحيض يفرز جسم المرأة هرمونا يختلف عن الذي يفرزه في
الفترة العادية، وهذا الهرمون يجعل المرأة في حالة نفسية ومعنوية غير
عادية، فتصاب كثير من النساء في هذه الفترة باضطرابات عصبية وتكون كارهة
للجماع، ففي تركه احترام وتوقير لمشاعرها وظروفها الخاصة
في هذه الفترة. أيضا تكون أعضاء المرأة التناسلية كالرحم والمبيض في حالة
احتقان شديد، وهذا يجعلها عرضة للجراح الصغيرة والتسلخات غير المرئية
أثناء المجامعة، وقد يسبب ذلك دخول الميكروبات التي تسبب التهابات قد تؤدي
إلى العقم
وبالنسبة للزوج فإنه قد يصاب بالالتهابات هو الآخر؛ لأن الدم النازل من
الرحم يكون فاسدا، وهو مزرعة للميكروبات التي قد تصيب مجرى البول
منهوالنهي عن لقاء الزوجين في هذه الفترة إنما هو نهي عن الجماع التام،
فقد قال صلى الله عليـه وسلم عن فترة الحيض فيما رواه مسلم وابن ماجة:

" اصنعوا كل شئ إلا النكـاح "

فلا بأس إذن بما يحدث بين الرجل وزوجته في فترة الحيض طالما كان دون الجماع الكامل
وهكذا
نرى حكمة الله الخالق تتجلى لنا في واحدة من الإعجازات التشريعية
الإسلاميـة، فالمشـرع الحكيم هو رب السموات والأرض وخالق هذا الكون إنما
يشرع بحكمـة وعلم يحيطان كل شئ . فحتى الحالة النفسية للمرأة في الحيض
يراعيها الشرع، ويقـول جل وعلا:

[ قل هو أذى ]

وأي أذى أكبر
من أن يأتي الرجل زوجته وهي كارهـة لهذا، أو تكون رغبتها الفطرية في
الجماع في أدنى معدلاتها؛ مما يؤدي إلى قطع حبل المودة والرحمة الذي بدونه
ينهار أساس الحياة الزوجية تماما


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayman




عدد المساهمات : 775
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

حكمة الزواج Empty
مُساهمةموضوع: تعدد الزوجات........   حكمة الزواج Emptyالسبت نوفمبر 29, 2008 3:58 am

تعدد الزوجات


إنه الموضوع المفضل المثير لشهية المتربصين للإسلام ، فالتعدد مبدأ يقره الإسـلام بنص قرآني صريح وواضح، فيقول تعالى:

[ وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع، فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ]

(النساء 3)
إن خصوم الإسلام الذين يصرون على الباطل يقررون بحملاتهم الساذجة على هذا
المبدأ أنهم حقيقة جهلة يجادلون بالبـاطل ، فالنص القرآني يؤكد على ضرورة
العدل، فالآية تقول:

[ فإن خفتم ألا تعدلوا ]

أي أن العدل
شرط أساسي للجمع بين أكثر من زوجة، وهذا الشرط يشع بالنور والفضيلة التي
يتسم بهما هذا المنهج في كل جوانبه، ولهذا فلن ندافع عن صحة هـذا المبدأ
طالما وجد هذا الشرط، شرط العدل التام بين الأزواج، فهذا الشرط كفيل
للدفاع عن المبدأ كله، ولكن فقط سنعرض بسرعة بعض الحقائق الهامة؛
لقد كشف علماء الاجتماع أمثال "جينز مرج" أن تعدد الزوجات كان نظاما متبعا
على طول التاريخ بين الشعوب المتحضرة، أما نظام الزواج من واحدة فكان
النظام المتبع عند الشعوب المتخلفة. ونفى العالم أن يكون السبب في هذا
وازع ديني، وإنما لما فـي نظام التعدد من فوائد اجتماعية واقتصادية
عديدة !! أي أن التفكير الفطري السليم للإنسان الواعي المتحضر أدى به إلى
ذات المبدأ الذي أقرته الشريعة الإسلامية
كما يثبت علم الإحصاء الحديث أن نسبة الوفيات من الذكور أكثر منها في
النساء، وذلك من ساعة الولادة وحتى أوائل مراحل الشباب، الأمر الذي يسبب
زيادة في نسبة الأحياء من الإناث على الذكور، وفي مرحلة الشباب أيضا تظل
النسبة أعلى في الـوفيات في الذكور لظروف أخطار الحروب والعمل وغيرهاوهكذا
تظل الإناث في زيادة كبيرة عن تعداد الذكور
كذلك كثيرا ما تتعرض دولة بعينها لخطر الحرب تفقد معه عددا كبيرا من
أبنائها، فتطفو أعداد كبيرة من الأرامل على سطح المجتمع، كما تزيد نسبة
الإناث كثيرا في هذه البلدان عن نسبة الذكور، ولقد قرر مؤتمر الشباب
العالمي في ميونخ بألمانيا عام 1948 عقب الحرب العالمية الثانية إباحة
تعدد الزوجات بعد أن استعرض المجتمعون سائر الحلول، ولم يجدوا حلا غيره
لمشكلة زيادة عدد النساء أضعافا مضاعفة عن الرجال
وحتى لو انعدمت الحروب وتضاءلت احتمالات مخاطر العمل وتساوت نسبة الأحياء
بين الذكور والإناث، فإن هناك حقيقة هامة جدا تحول أنظارنا رغما عن الجميع
إلى موضوع التعدد، وهي أنه طبيعة كثير من الرجال النفسية والجسمية تجعلهم
في حالـة شهوة جنسية مستمرة، خاصة مع وجود فترة دائمة لا تقل عن ربع عمر
المرأة لا تتـم فيها المباشرة الزوجية، فهل من الخير أن يبحث مثل هؤلاء عن
الاكتفاء والمتعة في الظلام بين الخطيئة والدنس والزنا أم أن هناك حلا آخر
يشرق بالفضيلة ويحفظ الأنساب ويقرر التعامل بصدق وحسن خلق ومودة في وضح
النهار؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayman




عدد المساهمات : 775
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

حكمة الزواج Empty
مُساهمةموضوع: تحريم الإجهاض   حكمة الزواج Emptyالسبت نوفمبر 29, 2008 3:59 am

تحريم الإجهاض

يقول تعالى:
[ ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ] (الحج 5)
ويقول:
[ ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق ، نحن نرزقهم وإياكم ] (الإسراء 31)
يقرر العلماء أن الإجهاض هو القضاء على ما يقر في الأرحام بعد أن تنفخ فيه الروح ويصبح نفسا. ويقول جل وعلا:
[ ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ] (الإسراء 33) ويعلق د." جوافاكت " أستاذ التوليد بجامعة ليفربول في بريطانيا على قضية الإجهاض بقوله
"لا ينبغي أن تكون الاعتبارات الاجتماعية والاقتصادية مقبولة لتسويغ الإجهاض عند الطلب للأسباب التالية
ليس من المقبول طبيا أن نعرض الأم لمخاطر عملية جراحية أو قتل جنينها لمجرد تحسين وضع مالي، أو للمحافظة على سمعة عائلية متهافتة
إننا بإباحة الإجهاض لن نستطيع أن نجعله سائغا أخلاقيا خاصة في مهنة تعتبر الصحة البدنية والعقلية للإنسان هي هدفها وشغلها الشاغل
إن الإجهاض حسب الطلب ضد كل الممارسات الجراحية، حيث إن الأم لا تدرك مدى
الأضرار التي ستصيبها من مقاومة مقدرات الحياة، فليس من حق أحد أن يحرم
مخلوقا من حق الحياة الذي كفله الخالق له."
لقد ثبت علميا خطورة عملية الإجهاض والتي حرمها الإسلام تماما بعد أن تدب
الروح في جسد الجنين في رحم أمه، وذلك يكون بعد مائة وعشرين يوما بنص حديث
رسول الله الذي جاء فيه:
" إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم ينفخ فيه الروح.."
رواه البخاري ومسلم. ومعنى الحديث أنه بعد مرور مائة وعشرين يوما تكون
النفس الإنسانية قد اكتملت في رحم الأم، وعلى هذا فإنه يحرم إسقاط الجنين
بعد هذه المدة مهما كانت الأسباب، وأجاز بعض الفقهاء إسقاطه قبل هذا الوقت
للضرورة القصوى، أي في حالة خطورة الحمل على صحة الأم وتهديد حياتها
والشريعة الإسلامية حين تحسم هذه القضية بهذا الأسلوب فإنها تثبت أنها
دائما تسبـق العلوم الحديثة التي أكدت تعدد الأضرار والمضاعفات الصحية
والاجتماعية التي تعقب عملية الإجهاض، فالنزيف والصدمة الجراحية التي تعقب
الإجهاض تؤدي إلى وفاة الأم بنسبة ليست ضئيلة، وتزداد احتمالات هذه النسبة
في حالات فتح البطن، وقد تصل نسبة الحالات المرضية المترتبة على الإجهاض
إلى 15% من مجموع الحالات
كذلك قد يتمزق عنق الرحم من جراء الإجهاض، مما يؤدي إلى تكرار الإجهاض
تلقائيا بعد ذلك، كما أنه قد يحدث ثقب في الرحم بنسبة لا تقل عن 0.5 % وقد
تؤدي إلى إصابات في الأمعاء والمثانة وغيرها من أجهزة البطن
وعلى المستوى الاجتماعي فإنه يحدث تدهور أخلاقي رهيب بإباحة عملية الإجهاض
وانتشارها، فقد تبين أن 50 % من الذين سبق أن أجريت لهم عمليات الإجهاض
يعودون لطلبها مرات أخرى متكررة، مما يؤدي إلى انتشار الرذيلة و الممارسات
الفاسدة، مع ما يصاحبها من أمراض عضوية ونفسية
مدمـرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكمة الزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لينة :: منتديات لـــــــــــــــــيــــــــــــــنــــــــــــــــــــــــــــــة :: منتدى الطب :: الطب النبوي-
انتقل الى: