عدد المساهمات : 856 نقاط : 36 تاريخ التسجيل : 21/10/2008
موضوع: ..|| Prince of Persia : مجرد إنطباع ||.. الجمعة نوفمبر 21, 2008 9:46 am
وهنا تظهر إليكا هده المرأة التي تعول عليها Ubisoft Montréal كثيراً في نجاح اللعبة والتي أحدثت ضجة كبيرة في الكثير من المنتديات العالمية وجعلت من pop محط أنظار الجميع خصوصاً وانه الجزء الأول الدي تظهر فيه إمرأة بهدا الشكل وبمدة طويلة ، ولكن لكي أكون صريحاً إليكا لن تنقص ولن تزيد من اللعبة شيءاً كما أن الجيم بلاي بوجودها او بعدم وجودها لايتأثر بها بل ممكن ان تكون مزعجة في بعض الأحيان كما أنها لاتطور من اللعبة في شيء .. ولن أطيل كثيراً لأنكم سوف تلاحظون هدا أثناء اللعب باللعبة ولكن دور إليكا يبقى إجابي اكثر منه سلبي أي أنها لن تسبب لك المتاعب في أي حال من الأحوال والشيء المهم هي أنها لا تشكل عائقاً في تقدمك باللعبة بل سوف تساعدك في الكثير من المهام ( الشيء الدي أراحني في النهاية ).
نظام القتال في هدا الجزء يختلف كثيراً عن الأجزاء السابقة من السلسلة وسوف تلاحظون دالك قريباً ، حيث هده المرة سوف تواجه كل وحش او عدوا على حدى وليس مجموعة كبيرة من الوحوش وهدا في جو قريب من ألعاب القتال في كل ماتحمله الكلمة من معنى . الشيء الدي يعطي طابع جديد لـ pop إذ سوف يبرز شعور عند اللاعبين بأن قتال عدو او وحش واحد سوف يكون بمثابة قتال زعيم وانه في كل معركة سوف يكون هناك الجديد وسوف يكون القتال أكثر ضرواة من سابقيه وهو ماكانت يوبي سوفت تريده وأظنها قد نجحت ، هناك 70 ضربات مختلفة في اللعبة ( مع وجود ضربات تتابعية متسلسلة من واحد الى أربعة عشر ضربة وارء بعضها كحد أقصى ) وهو الشيء الدي سوف يساعدك كثيراً في مواجهة أعداء الدين سوف تلاقيهم طيلة المغامرة ، وليكن في علكم بأن شخصيتك لن تتطور مع مرور المراحل في اللعبة وانه لن يكون بإستطاعتك كسب طاقات وضربات جديدة لأن كل الضربات والحركات سوف تكون متوفرة ومفتوحة مند بداية الرحلة ، وكما يرى فريق Ubisoft Montréal فإن تطور شخصية بشرية في اللعبة وبهده السرعة ( مند بداية المغامرة ) شيء جديد وخارج عن المعهود كما انه يتماشى مع طبيعة القصة التي أعجبتني كثيراً ومنه فالشخصية لن تتطور بل اللاعب هو من يتطور وهدا هو الهدف الحقيقي من هده الميزة الجديدة أي سوف يتطور اللاعب أثناء قتاله ويحاول إستعمال الحركات والضربات المتنوعة وسوف يكون هدا تدريجياً حتى يتقن اللاعبون القتال بصفة حسنة ، ولكن رغم هدا هناك نظام تطوير لشخصية Elika التي سوف تحصد الكثير من الضربات السحرية والمزايا الجديدة التي سوف تفتح لها في مراحل معينة من اللعبة وتجعل بإمكانك دخول مناطق كانت مغلقة عليك من قبل ، كما ان Ben Mattes - المنتج - مع هده الفكرة وهدا في سياق روعة السيناريو ، وهدا يتبع منطق معين .
كما ان الشيء الجديد كدالك هو على مستوى النمط البصري وطبيعة مشاهدة المحيط ( الكاميرا ) إد انها شهدت تحسن كبير تمييزها عن الباقي ، وفيما يخصني ، فأنا أرى ميزة مثل هده مع جرافيكس جد رائع ويعطي أدق التفاصيل ( أظن ان اللعبة سوف تدهب أبعد من cell shading ) ، فيكفي أن نلاحظ العمل المتقن الدي حظيت به التفاصيل الدقيق للباس الشخصيات او الأحرف التي طرأ عليها تعديل كبير إذ ان الشركة تجنبت الظلام الدي وبعض السلبيات التي كانت تعاني اللعبة منهم قبل ، الإضائة هي أيضاً كانت لها أهمية كبرى بين المطورين ولقد خرجت بإمتاز والشيء الدي أعجبني ويبرز حقيقة نجاحها هو عند قتل الزعيم الاول في المرحلة الأولى من اللعبة هناك سوف تلاحظون الفرق بين هدا الجزء والاجزاء الفارطة ، عمل ممتاز من كل النواحي ، كما ان كل شيء يتحرك بسرعة كما رأيتم في الفيديوهات التي صدرت عنها.
أما فيما يخص الجيم بلاي يجب عليكم اولاً وقبل ان أعطيكم ماإستطعت جلبه من معلومات حوله انصحكم بأن تنسوا العادات القيدمة الأزرار الفارطة ( مثلاً عند الضغط على A للرفع في هدا الجزء يكفي الضغط على زر التوجه في الأعلى ) كما سوف نتحرك بسهولة اكبر حتى لو كان من اللازم ان نكون حدرين في بعض الأحيان لأن اللعبة لاتتمتع بجيم بلاي سلس ، كما لاتضغطوا على زر الخاص بالقفز وإلا سوف يكون مصيركم المشئوم هو الموت ، وأنسوا الضغط على الزر B لكي تتسلقوا على الجدران وسوف يكون الموت المحقق مصريكم ، لاتستعملوا إليكا في الوقت المناسب للقيام بقفز طويل ( قصير) وسوف يكون ... أظنكم فهتم القاعدة العملية التي يعتمد عليها الجيم بلاي هنا ، اللعبة تعطي قيمة كبيرة للحركات السريعة والتي تأتي فالوقت المناسب إذ يمكن لمثل هده الحركات ان تنجيك من همّ قتال الأعداء ومنه تتجه مباشرة نحو إكمال المرحلة ، في مجمل اللعبة فإنها تعتمد كثيراً على إقتناء والحصول على حجرات السحرية لكي تحصل على قوة جديد لـ’Elika مثل نقود مقايضة تقريباً ، بكل إختصار يمكننا أن نجوز ونقول : أأنت صديق الـ plateforme والحركات البهلوانية ؟! سوف تجد متعتك الكاملة هنا .
وقبل ان نكمل هده المتعة سوف نتكلم عن الأنغام والأصوات التي إستطعت ان أرى منها الكثير خلال تجربتي في صالات Micromania وبالدوق الدي كنت أريده ! ، الأنغام السابقة وأجواء الـ hard rock في جزء Warrior Within ( الجزء الموالي لـ Sands of Time ) لم تعد سوى كوابيس وأنغام مزعجة يمكن حدفها ورميها في الصحراء إد سوف يون لنا الحق هده المرة في 110 دقيقة من الأنغام السمفونية المتنوعة والمختلفة - هدا ماسمعته - من الأفلام المغامرة الشهيرة ، الأحاسيس والتؤثر بالموسيقى هده المرة ومن وجهة نظري قد تضاعف ، مع أوقات هدؤ تأتي بعدها أوقات لن تسمع فيها أي شيء إسمه الأنغام !! صراحة هنا إقشعر بدني عمل متحوف فعلاً وإتقان كبير وفنية لم تشهدها أي لعبة من قبل وأظن ان الميزانية الكبيرة التي حظيت بها الأصوات ( تفوق ميزانية الأجزاء الثلاثة السابقة معاً ) قد قدمت لنا الجديد ومن هدا الجانب أنا متيقن بأننا سوف نعيش لحظات لا تنسى مع Prince of Persia .
على كل سوف أكتفي بهدا القدر من الإنطباعات لأنها كثيرة وتسيل اللعاب من الفم ، كما أنني شئت ان لا أحرق لكم متعت اللعب بها والتمتع بما وجدته مميزاً فيها ومن النظرة الأولى نخرج بشيء إجابي من اللعبة ، ولقد عدت متحمساً من هدا اللقاء الدي تمنيت ان لاينتهي بهده السرعة .