التقويم التربوي و الامتحانات بالتعليم الثانوي الإعدادي
كاتب الموضوع
رسالة
ali
عدد المساهمات : 607 نقاط : 27 تاريخ التسجيل : 08/11/2008
موضوع: التقويم التربوي و الامتحانات بالتعليم الثانوي الإعدادي الإثنين نوفمبر 17, 2008 1:05 pm
التقويم التربوي و الامتحانات بالتعليم الثانوي الإعدادي
السنة الأولى و السنة الثانية إعدادي خلال السنتين الأولى و الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي تعتمد عملية التقويم على المراقبة المستمرة و تشمل جميع المواد المدرسة و تمتد على مدى دورتين في السنة. و يعد المعدل السنوي العام المعيار الوحيد الذي يعتمده مجلس القسم في ما يخص قرار انتقال التلميذ أو عدمه. أما في السنة النهائية التي تتوج بنيل شهادة السلك الإعدادي فيخضع التلاميذ للمراقبة المستمرة بنسبة 30 % والامتحان الموحد على صعيد المؤسسة بنسبة 25% والامتحان الجهوي بنسبة 25%.
مكونات امتحان شهادة السلك الإعدادي
يعتمد امتحان شهادة السلك الإعدادي على ثلاثة مكونات : 1.المراقبة المستمرة : المراقبة المستمرة هي كل الأنشطة و الإجراءات التي يتم بموجبها رصد و تأويل بكيفية جزئية أو كلية
العملية التعليمية-التعلمية وذلك قصد التشخيص و الإصلاح و التقويم و اتخاذ القرار. و تمتد إجراءات المراقبة المستمرة على مدى الدورتين الدراسيتين حيث ترجع مسؤولية اختيار الإجراء المناسب للأستاذ. أما
المعدل السنوي للمراقبة المستمرة فهو حاصل قسمة مجموع معدل الدورتين على 2 .
2.الامتحان الموحد المحلي:
و ينظم في ختام النصف الأول من السنة الثالثة من السلك الإعدادي في جميع المواد. و يتم اختيار موضوعات الامتحان الموحد المحلي لكل مادة من لدن أساتذة المادة العاملين في السنة الثالثة إعدادي . 3.الامتحان الموحد الجهوي:
و ينظم في ختام السنة الثالثة و يشمل اختبارات في المواد التالية:
اللغة العربية،
اللغة الفرنسية، الرياضيات،
التربية الإسلامية، التاريخ أو الجغرافية( و ذلك حسب ما أفرزته القرعة في نهاية ابريل من كل سنة و تضاف للاختبار مادة التربية على المواطنة)
التقويم التربوي و الامتحانات بالتعليم الثانوي الإعدادي