----------------------------- نموذج للاختبارات الموحدة لنيل شهادة الدروس الابتدائية.-----------------------------------
------المادة:اللغة العربية .
------مدة الانجاز: ساعة ونصف .
النص:
---------كانت
مجموعة من تلاميذ المستوى السا دس ، والمكونة من ثلاثين فردا، تستعد
لإعداد مجلة الفصل الثقافية . اقترحت إحدى التلميذات أن يتم تكليف مصطفى
،بإنجاز رسومات ، تزين بها المجلة .لأنه كان أحسن رسام في الفصل. غير أن
معظم أفراد الجماعة ،اعترضوا على ذلك إلا تلميذين، لأن مصطفى كان خجولا .
---------تدخل
الأستاذ ليعالج الموضوع قائلا: إن زميلكم واحد من الجماعة ، وأن على
المجموعة أن تقبله وتضمه و تعامله كعضو من الجماعة .فاقتنع أفراد المجموعة
جميعهم بهذا الرأي،ورحبوا بمصطفى صديقا لهم وعضوا نشيطا في جماعتهم.
أ)---القراءة والشكل:
1_ اقرأ النص واشكل الجزء الاول منه .( الفقرة الاولى) .
2_اشرح : اعترضوا: .................اقتنع :...................
3_ إختر الجواب الصحيح مما يلي:هذا النص هو:--- حوار- -حكاية – رسالة شخصية-- مقالة – رسالة إدارية .
4_ إختر عنوانا للنص.
5_ رتب الافكار الآتية حسب مجيئها في النص :
-- -استعداد التلاميذ لتكوين مجلة الفصل .
-- -اعتراض جل المتعلمين بقبول عضوية مصطفى .
---اقناع المتعلمين وقبولهم عضوية زميلهم .
6_ انسج على غرار : كانت.........والمكونة.................تستعد....... .........( الجملة الاولى في النص)
7_اختر من القيم لتالية تلك التي اختيرت في النص:
الحسد- الاقتصاد- الصداقة- الحق في المشاركة.
8_هل توافق المجموعة التي اعترضت عن قبول مصطفى كعضو في جماعة الفصل ؟ علل جوابك.....
ب)----التراكيب:
1)----اعرب الكلمات الاتية حسب موقعها في النص: ___ فردا : . ........ أحسن : .......إلا تلميذين:............. جميعهم:.............
2)-----صل بخط كل مفعول بما يناسبه في الجمل الاتية :
-------أحترم الناس جميعا. ...................... مفعول معه.
------سافر أبي وطلوع الشمس . .............. مفعول لاجله .
-------قرأ التلميذ قراءة متأنية. ................... مفعول مطلق.
ج)----الصرف والتحويل:
1 )---استخرج من النص ما تملأ به الجدول الآتي : ملاحظة للإخوان ( تعذر نقل إطار الجدول )
اسم التفضيل--- اسمامنسوبا----- . اسما مقصورا--- . اسم الفاعل.--- اسم المفعول---- .مصدرا -----
-2 )----خاطب بالعبارة التالية الجمع بنوعيه في المضارع) . ------ يمنع زميله من إعداد مجلة القسم .
ه)--الاملاء :
1)----اتمم بكتابة الهمزة المناسبة :
-------دف... - مرو... ة - ر..فة- سما... .
2)----أكتب الالف اللينة المناسبة فيما يلي :
-------محتو...- قضاي..-
د)--الا نشاء:
--لمجلة
الفصل فوائد تعود بالنفع على المتعلم. أنشىء موضوعا تتحدث فيه عن كيفية
إعداد مجلة الفصل وعن الاهداف المتخاة من إعدادها. محترما في ذلك المقدمة
والعرض والخاتمة .( يجب ألا يقل إنشاؤك عن سبعة أسطر )